أصبحت الشركات تعتمد على أساليب حديثة لتنفيذ أعمالها، فلم يعد الموظف يقوم بكل المهمات كما كان مسبقاً، بل أصبح لكل موظف اختصاص وكل اختصاص يتولى مهمة معينة، ولعلّ أهم هذه الاختصاصات مدير المبيعات، حيث يتولى هذا الاختصاص مسؤولية تحقيق أهداف الشركة في بيع منتوجاتها، ولذلك تحرص الشركات على توظيف مدير مبيعات كفؤ ليشغل هذا المنصب.

عمل مدير المبيعات صعب ومعقد حيث يحتاج للكثير من الجهود لتنفيذ المهمات الموكلة إليه، ولأننا نحرص لأن تكون مدير مبيعات ناجح سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك لكي تصبح مدير مبيعات ناجح:

أولاً: أنت كمدير مبيعات يجب أن تهتم أولاً بطريقة تعاملك مع العميل أو الزبون حيث يجب أن تتعامل معهم بكل لباقة واحترام، وتذكر دائماً أن العلاقة التي تجمعك معه علاقة عمل فقط لذا حافظ على هذه العلاقة ولا تسمح لها بأن تخرج من إطار العمل.

ثانياً: حتى تنجح في منصبك كمدير مبيعات يجب أن تقدم خدماتك للعميل على أكمل وجه كما يجب أن تحرص على إظهار الاهتمام بالعملاء لكي يشعر العميل بأنك مهتم لما يريده منك فيدفعه ذلك لتعامل مرة أخرى معك ومع الشركة.

ثالثاً: كن صادق مع العملاء ولا بأس من إبداء النصيحة لهم إذا تطلّب الأمر فهذا سيساعدك على كسب رضا العميل وبالتالي ستتشكل صورة ذهنية لديه بأنك صادق وأن هناك مصداقية في الخدمات التي تقدمها الشركة.
 
رابعاً: من أكثر الأمور التي تجلب لك النجاح كمدير مبيعات الالتزام بالمواعيد، فطبيعة عملك تتطلب منك إعطاء عدة مواعيد للعملاء لذا احرص على الالتزام بدقة في المواعيد فأي تأخير قد يخسرك جميع الصفقات.

خامساً: إن عملك كمدير مبيعات يتطلب منك أن تحافظ على هدوئك أثناء تعاملك مع العملاء وخاصة إذا واجهت عملاء سيئين المزاج أو عملاء استفزازيين لذلك يجب أن تسيطر على غضبك وتركز على مهمتك حتى تنجح في مهنتك.

سادساً: إن اطّلاعك على التقارير السنوية والشهرية تجعلك منك مدير مبيعات ناجح حيث تعطيك التقارير فكرة عن مدى ارتفاع نسبة المبيعات ومن هم العملاء الأكثر تفاعلاً لتوطد علاقتك معهم.

سابعاً: أنت كمدير مبيعات يجب أن تعتمد على العمل الجماعي حتى تحقق النجاح، كأن تمنح بعض الصلاحيات لمندوبي المبيعات المسؤول عنهم حيث يساعد هذا على زيادة نسبة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح.

ثامناً: اعقد الاجتماعات الدورية من أجل مناقشة العقبات التي تواجه فريق المندوبين المسؤول عنهم، وحاول أن تجد الحلول المناسبة لهذه العقبات وشجع المندوبين على تقديم الاقتراحات لتطوير العمل، هذه الاجتماعات تمنحك فرصة للنجاح كمدير مبيعات.

تاسعاً: لا تكتفي بما حصلت عليه من مؤهلات علمية ومن خبرة، طوّر مهاراتك المهنية دائماً من خلال المشاركة في المؤتمرات والندوات وورشات العمل كما يمكنك أخذ دورات إضافية في المبيعات والإدارة.

وهكذا نتوصل عزيزي لنهاية المقال أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك وأخيراً حاول أن تطبق هذه النصائح حتى تصبح مدير مبيعات ناجح.