الهرمونات هي عبارة عن بعض المواد التي يتم إنتاجها من قبل الغدد المنتشرة في جسم الإنسان، والتي تسيطر على العديد من الوظائف الحيويّة في الجسم، لهذا فإنّ أي خلل في عمل هذهِ الهرمونات يؤثر على صحة الإنسان وعلى نظام عمل الأعضاء الحيويّة في جسدهِ، فيما يلي سنُسلط الضوء على العلامات الأساسيّة التي تشير إلى إصابة المرأة بمشكلة اضطراب الهرمونات.

أولاً: اضطرابات النوم

إنّ المرأة التي تعاني من اضطراب الهرمونات تعاني وبكل تأكيد من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم المريح والمتواصل خلال الليل، وذلك بسبب إفراز الغدد لكمياتٍ مضاعفة من هرمون البروجيسترون.

ثانيّاً: تقلّب المزاج والاكتئاب

عادةً ما تشعر المرأة التي تعاني من مشكلة اضطراب الهرمونات من الشعور بالاكتئاب والقلق وتقلب المزاج، مما ينعكسُ وبشكلٍ سلبي على حياتها وصحتها النفسيّة.

ثالثاً: زيادة دهون البطن

كثيراً ما تعاني المرأة من مشكلة الدهون الزائدة المتجمعة في منطقة البطن والخصر بالتحديد، وذلك نتيجة إفراز الجسم لنسبةٍ مرتفعة من هرمون الإستروجين والكورتيزول، مع انخفاض إنتاج الجسم لهرمون التستوستيرون.

رابعاً: التعرّق الزائد

تتحكّم الهرمونات بدرجة حرارة الجسم، لهذا فإنّ تعرض المرأة لاضطراب الهرمونات يتسبّب في ارتفاع درجة حرارة جسدها عن المعدّل الطبيعي وبالتالي الإصابة بالتعرّق الشديد حتى وإن كان الجو بارداً.

خامساً: ضعف الذاكرة

إنّ اضطراب الهرمونات في الجسم يتسبّب في إصابة المرأة بمشكلة ضعف الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز أو تذكّر المعلومات إن كانت قديمة أو حديثة، وذلك نتيجة انخفاض في مستوى هرمون الأستروجين.

سادساً: الإصابة بالصداع النصفي

إذا كانت المرأة تشكتي من مشكلة الصداع النصفي المُتكرّر، فإنّ هذا يدل وبكل تأكيد على أنّها تعاني من مشكلة اضطراب الهرمونات التي تؤثر على عمل الدماغ وصحّتهِ.

سابعاً: الإصابة بالجوع المفاجئ

تشعر المرأة التي تعاني من اضطراب الهرمونات من مشكلة الجوع الشديد وزيادة الرغبة في تناول كميات مضاعفة من الطعام، وذلك بسبب إفراز الغدة لكميات كبيرة من الهرمونات التي تتحكّم بالشهيّة والجوع.

نصائح تساعد على معالجة مشكلة اضطراب الهرمونات:

  1. الحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة وبشكلٍ خاص رياضة المشي في الطبيعة في ساعات الصباح الأولى.
  2. ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، هذهِ التمارين التي تساعدُ على تنظيم عمل الغدد.
  3. تناول الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات والتوقف عن تناول أي نوع من الدهون الضّارة.
  4. عدم تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي أو القهوة.
  5. الابتعاد عن السهر والنوم في ساعاتٍ مبكرة من الليل.
  6. الاستيقاظ بشكلٍ مبكر كل يوم.
  7. الابتعاد عن التدخين بأنواعه المختلفة.

 

هذه هي الأعراض الأساسيّة التي تشير إلى إصابة المرأة بمشكلة اضطراب الهرمونات، والتي تستدعي زيارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات الضروريّة في الوقت المناسب وقبل تفاقم المشكلة.