يؤثر الغذاء على صحّة الإنسان الجسدية والعقليّة، لهذا فإنّ سوء اختيارك للأطعمة اليوميّة سيُصيبك بالعديد من الأمراض الجسدية والمشاكل النفسيّة التي قد تتطوّر إلى حالاتٍ خطيرة، فيمايلي سنتعرّف على 5 قواعد أساسيّة يجب اتباعها للحصول على غذاء صحّي ومتوازن لحياةٍ صحيّةٍ وخالية من الأمراض.

أولاً:

يبتعد العديد من الأشخاص عن تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات بسبب خوفهم من الإصابة بالسمنة الزائدة وهذا مايُسبّب لهم مع الأيام الإصابة ببعض المشاكل الهضميّة كالإسهال، الإمساك، وانتفاخ البطن، لهذا عليك أن تحرص على إدخال نسبة معينة من النشويات في وجباتك اليوميّة لكي تحمي نفسك من الإصابة بالمشاكل الصحيّة المعويّة، ومن هنا ننصحك بأن تأكل بضع ملاعق من الأرز، أو حفنة من الخبز الأسمر أو حتّى الخبز الأبيض على وجبة الإفطار أو الغداء.


اقرأ أيضاً:
السمنة الزائدة وتداعياتها الخطيرة على صحة الكبار والصغار


ثانيّاً:

يتميّز السمك بغناه بكميّةٍ كبيرة من البروتينات، المعادن، والدهون المفيدة التي تساعد على تقوية الجسم دون أن تتسبّب في زيادة الوزن، وهذا مايجعله من أفضل الوجبات الغذائيّة وأكثرها ضرورةً لجسم وقلب الإنسان في مختلف المراحل العمرية، لذلك ننصحك بأن تحرص على تناول وجبتين إسبوعيّاً من السمك المشوي أو المسلوق.


اقرأ أيضاً:
7 فوائد صحية لسمك السلمون


ثالثاً:

يحتوي الغذاء الذي يتناوله الإنسان على نوعين من الدهون منها الدهون الضّارة، ومنها الدهون المفيدة التي يحتاجها جسم الإنسان لإمدادهِ بالطاقة الضروريّة لعمله وحمايتهِ من الإصابة بالأمراض الخطيرة، لذلك إذا أردت أن تتمتع بحياةٍ جيدة وصحية عليك أن تبتعد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون الضّارة كالأطعمة المقلية، الوجبات الجاهزة، واللحوم الحمراء، وأن تكثر من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة كاللوز، البندق، الجوز، الفستق، الأفوكادو، والحليب.

رابعاً:

هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بتناول الأطعمة المالحة، هذهِ الأطعمة التي تؤثر على حياة الإنسان مع الأيام وتحرمه من التمتع بحياةٍ صحيّةٍ وخالية من الأمراض، لهذا عليك أن تحرص قدر المستطاع أن تبتعد عن إضافة الكثير من الملح إلى الطعام، وأن تتعود على تناول الأطعمة قليلة الملوحة، وذلك لكي تتجنب الإصابة بأمراض ضغط الدم، أمراض الكلى، وأمراض القلب.

خامساً:

تعتبر المياه المفتاح الأساسي لحياة الإنسان الصحيّة، لهذا عليك أن تشرب مالايقل عن 8 أكواب من المياه يوميّاً، وذلك لكي تحافظ على جسدك نظيفاً من كل أنواع السموم والجراثيم التي تتراكم فيه وبشكلٍ خاص في الكلى، الكبد، الأمعاء، المعدة، والمثانة.


اقرأ أيضاً:
6 فوائد مُذهلة تحصل عليها عند شرب المياه الدافئة

 

بتطبيقك لهذهِ القواعد الغذائية ستتمتع بحياةٍ صحيّةٍ خالية من كل أنواع الامراض والمشاكل التي تؤثر على حياتك النفسيّة والجسدية.


المقالات المرتبطة