إتقان اللغات ليس أمراً ترفيهياً كما يعتقد البعض بل هي حاجة ضرورية جداً لأنها مفتاح النجاح في إقامة علاقات من خارج محيطنا الاجتماعي وإيجاد فرصة عمل مميّزة، فضلاً على أنّ اللغات تسمح للشخص الاطلاع على مختلف العلوم والدراسات والأبحاث العلمية وهذا ما يدعم عملية التعلّم، ولأننا نريد مصلحتك عزيزي سنقدم لك 10 وسائل عملية لتعلّم اللغات الأجنبية بسهولة.

أولاً: دراسة قواعد اللغة

إذا لم يكن لديك أي معرفة سابقة في اللغة التي تريد أن تتقنها يجب في البداية أن تتعلّم قواعدها الأساسية أي كيفية صياغة الجمل، وكيف تستخدم الأفعال، والصفات، وأحرف الجر وغيرها، هذه الأمور ستعطيك لمحة هامة عن اللغة.

ثانياً: حفظ المفردات الشائعة

لست مضطراً لحفظ كل مفردات اللغة التي تريد أن تتقنها لذا حاول أن تحفظ المفردات الشائعة فقط ومن ثم الجمل الأكثر استخداماً.

ثالثاً: ركّز على الكلمات الشبيهة

حاول أن تركز في عملية الحفظ على الكلمات الشبيهة بين لغتك الأم واللغة التي تريد أن تتقنها أو اللغات التي تتقن التحدث بها، حيث تشترك اللغات ببعض المصطلحات والعبارات وهذا ما يسهل عليك عملية حفظها.

رابعاً: استخدام اللغة بشكل دائم

عندما تُقرّر أن تتقن لغة ما يجب أن تسعى لاستخدامها بشكل دائم لأن تكرار العبارات والجمل كل يوم يسهم في تسريع عملية الحفظ، لذا احرص على استخدامها في عملك وخلال التحدث مع أصدقائك وأفراد عائلتك.

خامساً: ربط اللغة الجديدة بالحياة اليومية

هذه النقطة في غاية الأهمية، حاول أن تدخل اللغة الجديدة بكل تفاصيل حياتك اليومية أي اقرأ المجلات والكتب باللغة الأجنبية، شاهد الأفلام والمسلسلات والبرامج واستمع للأخبار والنشرات الجوية باستخدام اللغة التي تريد أن تتقنها.

سادساً: تحدّث مع أشخاص ينطقون اللغة

حاول أن تبحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك أو إنستغرام أو تويتر عن أشخاص يتحدثون نفس اللغة التي تريد أن تتقنها كوّن صداقات معهم واسعى لدردشتهم ومحاورتهم، سيتيح لك هذا فرصة ممارسة اللغة بشكل فعلي وهذا ما سيسهل عملية إتقانها.

سابعاً: التسجيل في دورات تعليمية

من المهم جداً أن تسجل في أحد المعاهد المختصة في تعليم اللغات حيث توفر هذه المعاهد وسائل وطرائق تدريسية متقدمة تساعد على إتقان اللغة بشكل صحيح، كما تتيح فرصة إجراء حوارات مفتوحة بين الطلاب والمعلم.

ثامناً: قنوات اليوتيوب المختصة بتعليم اللغات

إذا كنت لا تمتلك ما يكفي من الأموال للتسجيل في المعاهد المختصة احرص على الاستعانة بقنوات اليوتيوب، حيث يختص بعضها بتعليم اللغات الأجنبية معتمدةً على البساطة والوضوح في الشرح وهذا ما يجعل منها وسيلة مرنة وغير مملّة لإتقان اللغة.

تاسعاً: تذكّر الهدف من حفظ اللغة

تستغرق عملية إتقان اللغة بعض الوقت لذا لا تسمح لليأس بالتسلل إلى داخلك واحرص على تذكر الهدف الذي تريد أن تحققه من وراء حفظ اللغة، سيُجدّد هذا من عزيمتك وستنطلق بكل قوة وتحدّي لإتقان اللغة الأجنبية.

عاشراً: السفر إلى الخارج

إذا كنتَ تملك ما يكفي من المال سافر إلى البلد الذي ينطق شعبها باللغة التي تريد إتقانها، سيتيح لك هذا فرصة ممارستها بشكل متواصل وستتعلّم منهم اللكنة الصحيحة وهذا ما يجعلك تتقنها بسرعة وبالشكل الصحيح.

 

تعلّم اللغات الأجنبية أصبح أمراً ضرورياً، فإذا كنت تريد عزيزي أن تتعلم إحدى اللغات احرص على اتّباع الوسائل السابقة فهي ستسهل عليك هذه العملية.


المقالات المرتبطة