لا شيئ يمكن أن يؤثر سلبًا على حياة الإنسان ويعيق تقدمها وازدهارها أكثر من الإسراف، لا سيّما إسراف الأموال على أشياءٍ تافهة وغير ضرورية بدلًا من توفيرها واستخدامها لإنجاز أعمال خاصة تؤمِّن له ولعائلته حاضرًا مستقرًا ومستقبلًا جميلًا، سنقدم لك فيما يلي مجموعة من النصائح المهمة التي ستساعدك على توفير أموالك بعيدًا عن الإسراف.

أولًا: تعريف الإسراف والتبذير وأهم أسبابه

الإسراف هو قيام الإنسان بأفعال تتجاوز الحد الطبيعي، سواء كان هذا الإنفاق بالمال، أو الأكل، أو الشراب، أو اللباس، أو غيرها من الأمور الحياتية الأخرى، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإسراف:

  1. ضعف الناحية الثقافية والاجتماعية عند الإنسان، وسعيه فقط وراء تجميع الأموال وصرفها بطريقةٍ عشوائية ومفرطة.
  2. ابتعاد الإنسان عن الله سبحانه وتعالى وعن التقيد بتعاليم الدين الذي حذَّر من الإسراف والتبذير.
  3. جهل الإنسان بقيمة المال وأهميته في الحياة ودوره الأساسي في نهضة الشعوب وتقدمها.
  4. تقليد الإنسان غيره من الأشخاص الذين يتفوقون عليهِ ماديًّا وإسراف أمواله على شراء بعض الأشياء الكمالية.
  5. حصول الإنسان على مبالغ كبيرة من الأموال بسهولة دون عناء أو تعب.
  6. مرافقة الإنسان أشخاصًا مبذرين لا يدركون قيمة المال وتأثره بهم.

ثانيًا: أهمية المال في حياة الإنسان

  1. منح الإنسان القوة والقدرة على الدخول في أعمالٍ خاصة دون اللجوء إلى طلب المساعدة من الآخرين.
  2. حصول الإنسان على الاستقرار المادي الذي ينعكس إيجابيًّا على نواحي حياته الخاصة والعامة.
  3. يستطيع من خلال المال الإنسان أن يعيش برفاهية في الحياة وأن يستمتع بإجراء الرحلات المميزة في أيام العطل والمناسبات مع أصدقائه وعائلته.
  4. يستطيع الإنسان من خلال المال أن يؤمِّن حياة كريمة له ولعائلته، كأن يقوم بشراء الحاجات الأساسية لهم وتسجيلهم في مدارس تساعدهم على الدراسة بشكلٍ أفضل.
  5. يستطيع الإنسان من خلال المال أن يقدم المساعدة المادية لكل من يحتاجها من فقراء ومشردين، ولأفراد العائلة الذين يعانون من بعض المشاكل المادية.

ثالثًا: الأسباب التي تدفع الإنسان لتوفير المال

  1. يتيح توفير الأموال للإنسان إمكانية استخدامه في الحالات المفاجئة والطارئة التي قد يتعرض لها، كتصليح بعض الأشياء والأعطال في المنزل، وتصليح السيارة من بعض الأعطال الناتجة عن الحوادث، وسداد الديون، وتغطية مصاريف العلاح الناتج عن المرض المفاجئ.
  2. يمنح توفير المال الإنسان فرصة للترفيه عن نفسه عن طريق الذهاب في رحلات مميزة مع الأصدقاء أو العائلة.
  3. يستطيع الإنسان من خلال توفير المال أن يُحسِّن مستواه العلمي ومستوى أطفاله العلمي أيضاً كأن يستخدم هذه الأموال التي وفرها لتسجيل أطفاله في مدارس ذات مستوى تعلميي جيد، أو تسجيل أبنائه في جامعات تؤمِّن لهم تحصيل علمي مميز ليضمن لهم مستقبلًا ناجحًا.
  4. من خلال توفير الأموال يمكن للإنسان أن يؤمِّن حياته المستقبلية بعد التقاعد عن العمل، وبهذا لا يحتاج لطلب المساعدة من الآخرين بعد أن يتقدم به العمر.
  5. يُسهِّل توفير المال للإنسان طريق الحصول على منزل خاص به، بدلًا من الاستئجار.

رابعًا: الفوائد النفسية لتوفير المال

1- تجنب شعور القلق:

يمنح توفير المال الإنسان شعورًا بالراحة النفسية بعيدًا عن القلق والتوتر، وهذا ما ينعكس بشكلٍ جيد على مختلف النواحي النفسية والجسدية، فيحمي الإنسان مثلًا من التعرض للأمراض النفسية الناتجة عن القلق كالاكتئاب النفسي، كما يحميه من التعرض للمشاكل الصحية الناتجة عن كثرة التفكير كالإصابة بأمراض القلب، والسكري، وضغط الدم.


اقرأ أيضاً:
 خطوات للتخلص من القلق والشعور بالراحة


2- يوفر السعادة للإنسان:

يلعب توفير المال دورًا مهمًا في منح الإنسان شعورًا بالسعادة الكبيرة والراحة، هذه السعادة التي تجعله يستمتع بكل شئ جميل في الحياة بعيدًا عن الحزن والخوف من المستقبل.

اقرأ أيضاً: 8 أشياء تحرم الإنسان من متعة العيش بسعادة

 

خامسًا: نصائح مهمة لإدارة الأموال وتوفيرها بشكلٍ جيد

  1. يجب على الإنسان أن يحدد الأولويات التي يجب أن ينفق عليها أمواله.
  2. التمهُّل وعدم الإسراع في إنفاق الأموال عند استلامها.
  3. مراجعة الحساب البنكي والحسابات المالية والخطط بشكلٍ شهري.
  4. منذ بداية الشهر يجب على الإنسان أن يخصص مبلغ بسيط للترفيه عن نفسه.
  5. تخصيص مبلغ شهري لاستخدامه في الحالات الطارئة.

سادسًا: أخطاء شائعة تجعلك تخسر أموالك دون أن تشعر

1- شراء الأشياء الجديدة دون الحاجة لها:

وهي من أكثر الأخطاء الشائعة التي تواجه الإنسان وتمنعه من توفير أمواله، كأن يقوم مثلًا بشراء سيارة جديدة طرحت في الأسواق بالرغم من أنَّ سيارته جديدة ولا تعاني من أي مشكلة، وينطبق هذا على شراء الكثير من الأشياء الأخرى كالهواتف النقالة، والملابس الزائدة، وتجديد أثاث المنزل بشكلٍ مبالغ وعشوائي دون دراسةٍ مسبقة.

2- الشراء العشوائي في مواسم التنزيلات:

إنَّ شراء الإنسان كمياتٍ كبيرةً من المنتجات التي لا يحتاجها خلال موسم التنزيلات، يعرِّضه لخسارة الكثير من الأموال وهدرها على أشياءٍ غير ضرورية بدلاً من إدخارها لاستخدامها وقت الضرورة.

3- تناول الطعام في المطاعم:

إنَّ تناول الطعام يوميًا خارج المنزل في المطاعم العامة، أو طلب وجبات جاهزة عبر خدمة التوصيل، يجعله يخسر شهريَّا مبالغ كبيرة من الأموال التي يستطيع أن يدخرها ليستخدمها في أعمالٍ شخصية تحسن من مستواه ودخله المادي في حال قام بطهي طعامه الخاص في المنزل.

4- ادخار المال المتبقي في نهاية الشهر:

وهي من أكثر الأخطاء الشائعة التي تجعل الإنسان يخسر أمواله دون أن يشعر، لهذا عليك أن تخصص مبلغًا من المال لادخاره في بداية الشهر، بدلًا من نهايته.

سابعًا: نصائح مهمة تساعدك على توفير أموالك وادخارها

  1. في حال كان منزلك قريبًا من عملك، ننصحك بأن تذهب إليه مشيًا على الأقدام، أو عن طريق استخدام الدراجة ووسائل النقل العامة لكي توفر القليل من المصاريف التي تحتاجها السيارة من وقود وإصلاحات.
  2. استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لإجراء الاتصالات، بدلًا من استخدام رقمك الخاص لتقلل قيمة فاتورة الاتصالات الشهرية، مع الحرص على إجراء الاتصالات الضرورية فقط وعدم إطالة الحديث.
  3. إدخال بعض العادات والسلوكات الجديدة على حياتك اليومية لكي توفر بعض الأموال وتدخرها، كأن تقوم بممارسة رياضة المشي في الطبيعة بدلًا من التسجيل في النادي الرياضي، وتناول وجبات الطعام في المنزل بدلًا من المطعم، واستعارة الكتب من المكتبة بدلًا من شرائها.
  4. عدم المبالغة في شراء الملابس الجديدة لا سيما في موسم التنزيلات التجارية.
  5. شراء المنتجات الغذائية الضرورية فقط والتسوق من محلات بيع الجملة بدلًا من المولات والسوبر ماركت.
  6. ترشيد استهلاك الطاقة في المنزل، بالتوقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية إلَّا في حالات الضرورة، وعدم إشعال الكهرباء في الغرف التي لا تجلس فيها لكي لا تتراكم عليك الأموال والمصاريف الشهرية.
  7. فتح حساب بنكي في إحدى البنوك التي تستطيع أن تدخر أموالك بها.
  8. يمكنك في المناسبات العائلية والعامة أن تصنع هدايا مميزة بنفسك في المنزل بمواد بسيطة لتقديمها لأصدقائك وأفراد عائلتك بدلًا من شرائها من المحلات التجارية.
  9. في حال كنت من المدخنين، عليك أن تقلل من عدد السجائر التي تشربها في اليوم لكي تدخر أموال التدخين وتستخدمها على أشياء مفيدة.
  10. ننصحك أثناء التسوق أن تضع البطاقة الائتمانية الخاصة بك في المنزل لتتجنب استخداها على أشياءٍ ثانوية وغير ضرورية.
  11. لكي توفر المزيد من الأموال وتدخرها للمستقبل، عليك أن تجري بعض التعديلات الكهربائية في المنزل، كأن تتخلَّص من الإنارة العادية وتعتمد فقط على استخدام الإنارة التي توفر الطاقة الكهربائية.
  12. خلال موسم الشتاء والبرد عليك أن تغلق كافة الأبواب والشبابيك والستائر لتحافظ على دفء المنزل والغرف لكي لا تضطر إلى استخدام المزيد من الدفايات التي تعمل على الكهرباء أو الوقود.

ثامنًا: أهم الآيات القرآنية التي حذرت من الإسراف والتبذير

لقد ذكر الله سبحانه وتعالى موضوعي التبذير والإسراف وحذر منهما في العديد من الآيات الكريمة التي وردت في القرآن الكريم منها:

  1. سورة الأنعام حيث قال: (وَهُوَ الذي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).
  2. سورة الأعراف حيث قال: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ).
  3. سورة الإسراء حيث قال: (وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا).
  4. سورة يونس حيث قال: (وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
  5. سورة الإسراء حيث قال: (وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورً).
  6. قال الله سبحانهُ وتعالى: (إنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ).

تاسعًا: أحاديث نبوية شريفة تحذر من الإسراف

لقد حثَّ الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كل إنسان مسلم على الادخار وصرف الأموال لكن بعقلانية بعيدًا عن التبذير وضياع الأموال، ومن هذه الأحاديث الشريفة:

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة).
  2. عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: إنَّ الله عز وجل حرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات، ومنعًا وهات، ويكره لكم ثلاثًا: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال.
  3. عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: (كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيله) رواه النسائي.
  4. قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٍ يُقِمْنِ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لاْ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ).

وفي النهاية نتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد استفدت من كافة المعلومات والنصائح المهمة التي وردت في هذه المقالة.

 

المصادر:

  1. أهمية المال
  2. توفير المال 30 نصيحة تجعلك تبدأ
  3. آيات القرآن التي تتكلم عن: الإسراف
  4. أحاديث نبوية في ذم الإسراف في الطعم
  5. كيف أستطيع توفير المال


المقالات المرتبطة