تقدِّم لنا مؤسِّسَات إحدى الوكالات الإبداعية التي تدعى (Narrative) أفضل النصائح فيما يتعلق بمتابعة الأموال الواردة إلى شركتها والخارجة منها.

قد يبدو الأمر بسيطاً، ولكنَّ التحقق من أنَّ الأموال الواردة إلى شركتك تفوق تلك الخارجة منها تُعَدُّ واحدةً من أكثر المهمات المرتبطة بإدارة الشركات وتنميتها أهميةً. فقد يكون الكلام النظري في بعض الأحيان أسهل من التطبيق العملي.

لنأخذ الأمر من وجهة نظر "تريسيا كلارك" (Tricia Clarke) التي أسَّست إلى جانب رائد الأعمال وأحد عمالقة موسيقا الهيب هوب "روسيل سيمونز" (Russell Simmons) وكالةً إبداعية تُدعى (Narrative). بصفتها المديرة التنفيذية كانت "كلارك ستون" تعلم منذ البداية أنَّها بحاجةٍ إلى تنويع مصادر الدخل مع بقائها وفيةً في الوقت نفسه لميول الشركة المُتمثِّلة في رواية القصص، والإبداع، وتقديم أفكار جديدة.

وقد طبَّقت "كلارك ستون" إضافةً إلى ذلك أنظمةً ساعدت على مراقبة حركة الأموال والتحقُّق من أنَّ لدى (Narrative) الموارد التي تحتاج إليها للنمو. فإليك ثلاثاً من أفضل النصائح التي قدَّمتها للتحكُّم بحركة الأموال في أيَّة شركة:

1- تنويع مصادر الدخل:

أوَّلاً وقبل كلِّ شيء حاول ألَّا تعتمد على مصدرٍ واحدٍ للدخل لدفع عملك قُدُماً، إذ توصيك "كلارك ستون" قائلةً: "إذا جفَّ عندك أحد "آبار" الدعم وَجَبَ عليك التحقق من أنَّ لديك من يحل مكانه".


اقرأ أيضاً:
4 نصائح لإدارة حركة النقد في الأعمال الموسمية


2- مناقشة حركة الأموال بشكلٍ مُنتظم:

اجعل دائماً معرفة المصدر الذي تأتي منه أموالك وحجم ما يَرِدُ إليك وما تنفقه منها على رأس أولوياتك. إذ تقول: "لدينا تقريرٌ لتوقُّع الأنشطة وضعناه معاً، حيث يراقب هذا التقرير الحسابات المُستَحقَّة الدفع، والحسابات المُستحَقَّة القبض، والقضايا العالقة لدينا".

3- التفاوض حول توقيت الدفع:

ليس ثمَّة ما هو أسوأ من إتمام مشروعٍ أو حملةٍ لعميلٍ ما ومن ثمَّ انتظار هذا العميل لكي يدفع ما يترتب عليه. إذ تقول "كلارك ستون" أنَّها لتجنَّب الوقوع في هذا المأزق فاوضت العملاء من أجل الدفع مُقدَّماً بحيث يدفعون للوكالة جزءاً من الفاتورة على الأقل قبل بدء العمل.


اقرأ أيضاً:
7 أسباب تقف وراء فشل الشركات الناشئة

 

المصدر


المقالات المرتبطة