هل تشعرين بالضجر قبل موعد الدورة الشهرية؟ هل تعانين من تقلبات مزاجية حادة فتارة تضحكين وتارة تشعرين بالحزن الشديد؟ هل تنتابك مشاعر القلق والوحدة والتوتر؟

إذا كنت تشعرين بكل ما سبق فعلى الأرجح أنّكِ تعانين من اكتئاب الدورة الشهرية، حيث يعتبر هذا الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً وتصاب به نحو 40 بالمئة من النساء خلال المراحل المختلفة للدورة الشهرية، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك فيما يلي على أعراضه وأسبابه وأهم طرق علاجه.

أعراض اكتئاب الدورة الشهرية:

  1. تقلّبات مزاجية حادة.
  2. الرغبة الشديدة في البكاء.
  3. سرعة الانفعال.
  4. الخمول وانخفاض الطاقة.
  5. العزلة الاجتماعية.
  6. اضطراب الشهية.
  7. فقدان القدرة على التركيز.

أسباب اكتئاب الدورة الشهرية:

  • التغيّرات الهرمونية التي تتعرّض لها المرأة خلال فترة الحيض تُحدِث نوع من انعدام التوازن في إفرازهرموني الأستروجين والبروجسترون ما يؤدي إلى شعورها بالقلق والاكتئاب.
  • تتسبّب التغيّرات الهرمونية في قلة إفراز هرمون السيروتونين (هرمون السعادة) ما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والتعرض لتقلبات مزاجية حادة.
  • يلعب العامل الوراثي دوراً رئيسياً في التعرض لاكتئاب الدورة الشهرية، حيث 70 بالمئة من النساء اللواتي يصبن باكتئاب الدورة الشهرية أُصيبت أمهاتهن بنفس الأعراض من قبل.
  • أكدت الدراسات العلمية أن النساء اللواتي يعانون من سرعة الانفعال والغضب هم أكثر عرضة للإصابة باكتئاب الدورة الشهرية.
  • تنقص مستوى الإندورفين (المورفين الداخلي) خلال الدورة الشهرية مما يؤدي لزيادة القابلية للشعور بالألم والوجع، وهذا ما يعرض المرأة لخطر الإصابة بالاكتئاب.

أهم طرق علاج الاكتئاب:

أولاً: الرياضة

احرصي على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة كتمارين التمدّد والمشي في الهواء الطلق فهي ستفّز الجسم على إفراز هرمون الإندورفين والسيروتونين وهذا ما يُسهِم في تحسن حالتك النفسية.

ثانياً: اليوغا

من المهم جداً أن تمارسي اليوغا خلال الأيام العادية وخلال أيام الدورة الشهرية بشكل خاص فهي تعيد التوازن لجسدك ولروحك، وتصفي ذهنك، وتخلصك من كل الشحنات السلبية التي بداخلك لتتخلصي نهائياً من الاكتئاب.

ثالثاً: تمارين التنفس

خذي نفساً عميقاً من أنفك حتى يمتد صدرك وتمتلئ رئتيك واحبسيه لمدة 8 ثواني ثم اخرجيه ببطء من فمك، كرّري العملية حتى تشعرين بالتحسّن، ستساعد هذه التمارين على تخفيف ألم الصداع والتوتر والقلق.

رابعاً: الخروج مع الأصدقاء

بدلاً من الجلوس في المنزل على السرير اخرجي مع أصدقائك لتناول طعام العشاء، ولحضور فيلم سينمائي أو مسرحي، سيشعرك هذا بالمتعة والتسلية، فضلاً عن الأوقات السعيدة التي ستقضينها برفقة أصدقائك.

خامساً: الأوميجا 3

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالأميجا3 فهي قادرة على محاربة اكتئاب الدورة الشهرية وتحسين المزاج، يمكنك مثلاً أن تتناولي الأسماك الزيتية، حفنة مكسرات، بذور الكتان، زيت السمك، فول الصويا، زيت الزيتون.

سادساً: الاستماع لأنغام الموسيقا

خصّصي بعض الوقت للاستماع لأنغام الموسيقا المفضلة عندك، فقد أكّدت الدراسات على قدرة الموسيقا في علاج الاضطرابات النفسية بما فيها الاكتئاب يمكنك مثلاً أن تستمعي لموسيقا موزارت.

 

اكتئاب الدورة الشهرية حالة شائعة جداً بين الناس، لذا احرصي عزيزتي على الاستعانة بطرق العلاج التي قدمناها لك حتى تستعيدي صحتك وعافيتك.


المقالات المرتبطة