هناك الكثير من الأسباب التي تدفعك لتناول الفاكهة كل يوم، فهي غنية بالمعادن والفيتامينات التي من شأنها أن تُقوّي الجهاز المناعي، وتحمي الجسم من الأمراض، فضلًا عن فوائدها الجمالية وقدرتها على محاربة علامات التقدم في السن، اليوم سنسلط الضوء في هذا المقال على أكثر أنواع الفاكهة أهمية، تابع القراءة لتتعرف على دور الفاكهة في الحفاظ على الصحة الجسدية.

1- الليمون الحامض:

لهذه الثمرة فوائد غذائية وطبية كثيرة، أبرز فوائدها:

  1. يقوّي العظام، يحتوي الليمون الحامض على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ج الذي يقي من هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، والروماتيزم.
  2. يقوي جهاز المناعة، مادة بيوفلافونويدس الحمضي تعمل على تنقية الجسم من السموم، ومضادات الأكسدة الموجودة به تساعد على مقاومة الخلايا السرطانية.
  3. صحة الأسنان، يسهم الليمون في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، وذلك بفضل فيتامين ج وحمض الستريك الموجود به.
  4. إنقاص الوزن، يستخدم الليمون في الحميات الغذائية نظرًا لاحتوائه على مادة البكتين المسؤولة عن إنقاص الوزن.

 

اقرأ أيضاً: 4 وصفات من الليمون لعلاج حصوات الكلى

 

2- البرتقال:

وكغيرها من الفاكهة الحمضية يتمتع البرتقال بفوائد كثيرة، أبرزها:

  1. يحارب السرطان، يحتوي البرتقال على مادة الليمونين ومضادات أكسدة التي تقي من سرطان الجلد، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان الفم، وسرطان القولون.
  2. ضبط الكوليسترول، أثبتت الدراسات أن مادة الهيسبيريدين والبكتين الموجودة في البرتقال تبطئ امتصاص الجسم للدهون، وبالتالي تخفض الكوليسترول في الدم.
  3. صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تعمل الألياف الغذائية وحمض والهيسبريدين الموجود في البرتقال على حماية القلب من الأمراض.
  4. يقي من الأمراض المعدية، يقوي البرتقال جهاز المناعة بفضل احتوائه على فيتامين C وهذا ما يضمن الحماية من الإصابة من الانفلونزا والرشح وغيرها.

3- الكريب فروت:

يسمى أيضًا اسم ليمون الجنة أو الليمون الهندي، للكريب فروت فوائد عديدة أبرزها:

  1. صحّة القلب، أثبتت الدراسات أن الكريب فروت يقلل من تراكم الترسبات في شرايين القلب، وفيتامين ج يزيد من مرونة الشرايين.
  2. يقي من السرطان، مادة البيوفلفونويد الموجودة في الكريب فروت تمنع انتشار الخلايا السرطانية في الثدي، ويقي من الإصابة بسرطان البنكرياس، وسرطان الرئة.
  3. مفيد للحوامل، ينصح الحوامل بتناول عصير كريب فروت فهو يمنع تعرضهن للإمساك، ويمنع احتباس الماء وتورم الساقين خلال فترة الحمل.
  4. إنقاص الوزن، يحتوي الكريب فروت على أنزيم لحرق الدهون حيث يقلل النشاء والسكر في الجسم، لذلك هو مفيد للحميات الغذائية ولمرضى السكر.

4- اليوسفي:

يُعتبر اليوسفي أحد أشهر الحمضيات الشتويّة وأكثرها فائدة، من أبرز فوائدها:

  1. حماية صحة الدماغ، حمض الفوليك الموجود في اليوسفي تساعد في حماية الخلايا من الإصابة بالتلف، كما ويُساعد اليوسفي في تحسين الحالة المزاجية.
  2. تقوية العظام، يحتوي اليوسفي على المعادن، كالكالسيوم والفوسفور هذهِ المعادن التي تُساعد على تقوية العظام والعضلات، وحمايتها من الكسور، وهشاشة العظام.
  3. الوقاية من السرطان، عنصر الفلافونيد ومضادات الأكسدة تساعد على تقوية الجسم، والقضاء على الخلايا السرطانيّة الخطيرة.
  4. الحماية من أمراض الجلد، يحتوي اليوسفي على الفيتامينات والمعادن التي تزيدُ من إنتاج الكولاجين الذي يُعززُ صحة الجلد، ويُساعد في تجديد خلايا البشرة.
  5. الوقاية من فقر الدم، يحتوي اليوسفي على عناصر تسهل امتصاص الحديد، وبهذا يحمي الإنسان من الإصابة بفقر الدّم الناتج عن نقص الحديد.

5- فاكهة البابايا:

فاكهة استوائية لذيذة الطعم لها فوائد صحية عديدة أبرزها:

  1. علاج الإمساك، تستخدم ثمرة البَابايا في علاج حالات الإمساك وذلك لاحتوائها على إنزيم البابين، وهو انزيم يساعد على هضم البروتينات.
  2. تقي من السرطان، تحتوي البابايا على حمض الفوليك، وفيتامين A وB، والبيتا كاروتين التي تعمل على محاربة السموم المسببة للسرطان.
  3. تحمي القلب، البابايا تحمي القلب وتمنع الإصابة بالجلطات، والسكتات لأنّها غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد الكوليسترول.
  4. تقوي الجهاز المناعي، تحتوي البابايا على البيتا كاروتين وفيتامين C وA التي تقوي الجهاز المناعي، وتحمي من الإصابة بالتهاب الأذن عند الإصابة بالبرد والأنفلونزا.
  5. حماية صحة العظام، تحتوي ثمرة البابايا على فيتامين c المفيد للعظام، وتحتوي أيضًا على فيتامين k الذي يحسن من امتصاص الكالسيوم، ويقلل من ترسبه في البول ما يجعل العظام قوية.

6- الإجاص:

استخدم الإجاص في الطب القديم لقيمته الغذائية العالية، من أبرز فوائده:

  1. داء السكري، يحتوي الإجاص على ألياف ذائبة وغير ذائبة تُساعد في إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء، لذلك ينصح بتناوله لمن يعانون من داء السكر.
  2. يحمي من مرض الزهايمر، أكدت الدراسات العلمية أن مادة الكيرستين الموجودة في ثمرة الإجاص تشكّل عامل حماية هام من الإصابة بمرض الزهايمر.
  3. عسر الهضم، ثمرة الإجاص غنية بالألياف فكل ثمرة تحتوي ما يقارب 5.5 غرام من الألياف، مما يجعلها من أكثر أنواع الفاكهة فائدة لعلاج حالة عسر الهضم.
  4. فقدان الوزن، ثمرة الإجاص قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف التي تمنح إحساسًا بالشبع، لذلك تعتبر أفضل غذاء لمتبعي الحميات الغذائية.
  5. مفيد للحوامل، هذه الثمرة غنية بالفيتامين C وG التي تحارب الالتهابات، كما أنّ الألياف الموجودة فيه تسهل عملية الهضم وبالتالي تمنع حدوث الإمساك عند الحوامل.

7- الجوافة:

الجوافة غنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة المفيدة، من أبرز فوائدها:

  1. خفض سكر الدّم، إنها مفيدة لمرضى السكري وذلك لغناها بالألياف، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات التي تُساعد على خفض نسبة السُكر.
  2. الوقاية من السرطان، مضادات الأكسدة والفلافونويدات الموجودة في الجوافة تقاوم الجذور الحرة التي تُسبب في تلف خلايا الجسم، وإصابتها بالسرطان.
  3. تأخير شيخوخة البشرة، تحتوي الجوافة على مواد قابضة تسهم في ترطيب البشرة، كما أنّها تحتوي على فيتامين Gالذي يُحارب الشيخوخة ويُساعد على إنتاج الكولاجين
  4. تقي من ضغط الدّم: تحتوي الجوافة على البوتاسيوم الذي ينظم التوازن الملحي بالجسم مما يُقلل من ضغط الدم المرتفع، أما فيتامين G الموجود به يحافظ على صحة الأوعيّة الدمويّة.
  5. تقي من أمراض البرد، تحتوي الجوافة على كميّة كبيرة من فيتامين G ومضادات الأكسدة التي تسهم في محاربة أمراض البرد والإنفلونزا، إضافة لقدرتها في تعزيز مناعة الجسم.

8- المانغا:

فاكهة استوائية ذو طعم لذيذ لها فوائد صحية عديدة أبرزها:

  1. تقوية جهاز المناعة، تحتوي المانغا على كميّة كبيرة من فيتامين C الذي يُساعد على تقوية الجهاز المناعي، وحماية الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض المناعيّة.
  2. مقوي جنسي، فيتامين H الموجود في المانغا يعمل كمنشط ومقوي طبيعي للجنس لكل من الرجل والمرأة، كما وتحتوي على خصائص تُساعد على ثبات علمية انتصاب العضو الذكري.
  3. تقوية الذاكرة، تتميز المانغا باحتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تسهم في تغذية المخ، والذاكرة ما يحد من الإصابة بأمراض النسيان، والزهايمر.
  4. وقاية الجنين من التشوهات، تُساعد في الوقاية من الإصابة بمختلف أنواع التشوهات خاصة تشوهات العمود الفقري والعظام، وذلك لاحتوائها على الكولاجين المسؤول عن حماية العظام من التشوهات الخلقيّة.
  5. صحة العيون، المانغا غنية بفيتامين A الذي يُساعد في الحفاظ على صحة العين من جميع الأمراض وبشكل خاص اعتام عدسة العين، الماء الزرقاء، وضعف النظر.

9- جوز الهند:

فاكهة إفريقية لذيذة ينصح بتناول ثمارها وشرب عصيرها لما له من فوائد أبرزها:

  1. مضاد للالتهاب، يحتوي جوز الهند على مضادات الالتهاب لمختلف أنواع الالتهابات التي تُصيب الجسم، كالتهاب المجاري التنفسيّة، التهاب الأمعاء، التهاب الرئة.
  2. يُنشّط الجسم، جوز الهند غني بالفيتامينات والأحماض الأمينيّة التي تمد جسم الإنسان بالكثير من الطاقة والحيويّة، أم الأحماض الموجودة به تنشط العقل والمخ.
  3. حماية صحة العظام والأسنان، يحتوي جوز الهند على الكثير من الكالسيوم، والمغنيسيوم الذي يسهم في حماية صحة العظام والأسنان.
  4. الحفاظ على الجهاز الهضمي، الألياف التي يحتويها جوز الهند تقي من مختلف المشاكل الهضميّة التي تصيب الإنسان، وبشكل خاص الإمساك والإسهال.
  5. التخلّص من السمنة، جوز الهند غني بالدهون المفيدة لجسم الإنسان، كما ويحتوي على الألياف الغذائيّة التي تمنح الإنسان شعورًا بالشبع، والامتلاء لفترات طويلة من اليوم.   

10- الموز:

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن الصحيّة والعناصر الغذائيّة، أبرز فوائده.

  1. الحماية من أمراض القلب، يحتوي الموز على كميّة من المركبات الصحيّة التي تساعدُ في الوقاية من الإصابة بأمراض ضغط الدم، والسكتات الدماغيّة القاتلة.
  2. يقي فقر الدم، يحتوي الموز على كمية كبيرة من الفيتامينات، والمعادن أهمها الحديد الذي يُساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض فقر الدّم والأنيميا.
  3. تحسين الحالة المزاجية، يُساعد الموز بمكوناته الطبيعية على التخفيف من أعرض الاكتئاب النفسي الذي كثيرًا ما تصاب بهِ النساء في مرحلة الحمل والدورة الشهرية.
  4. حماية صحة المعدة، يحتوي الموز على بعض المركبات التي تساعد في تقوية بطانة المعدة، ووقاية الإنسان من الإصابة بمشاكل حموضة المعدة والقرحة.
  5. حماية صحة الدماغ، يحتوي الموز على كميّة كبيرة من البوتاسيوم الذي يقي من الإصابة بأمراض النسيان والزهايمر، كما أنه ينشط الدورة الدموية في الدماغ فيزداد مستوى التركيز والذكاء.

 

اقرأ أيضاً: فوائد الموز للطفل الرضيع

 

11- العسل:

العسل هو عبارة عن مادة دوائية وغذائية هامة، وقد استخدم منذ القدام في علاج الأمراض، أبرز فوائده.

  1. علاج الحروق، يحتوي العسل على بيروكسيد الهيدروجين التي تساعد في تخفيف آلام الحروق، ويقوم بتطهير، وتعقيم المنطقة المحروقة.
  2. علاج السعال، يعتبر العسل وصفة طبية طبيعية للتخلص من السعال فهو قادر على إزالة البلغم، والتهابات الحنجرة، وتخفيف الكحة المرافقة للسعال.
  3. حماية صحة الأسنان واللثة، يطهر العسل الفم ويقضي على الميكروبات والجراثيم المسببة للتسوس والتهاب اللثة، كما ويستخدم عسل النحل موضعيًا لإزالة التهاب الغشاء المخاطي للفم.
  4. علاج الإمساك، يستخدم العسل لعلاج أمراض الجهاز الهضمي فهو يسهم في علاج حالة عسر الهضم بفضل قدرته على تنشيط الأمعاء، كما أنه يعالج قرحة المعدة لقدرته على تخفيف حموضة المعدة.
  5. علاج العقم: تدخل الفيتامينات الموجودة في العسل في تكوين الخلايا التناسلية والمحافظة على حيويتها ونشاطها، كما أن العسل يقوي الحيوانات المنوية.

الفوائد التي نحصل عليها من مختلف أنواع الفاكهة:

يمكن تلخيص فوائد الفاكهة بالنقاط التالية:

  1. تساعد بعض أنواع الفاكهة مثل الكريب فروت والليمون على خسارة الوزن فهي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، لذلك تعتبر طعام مثالي لمن يتبع حميات غذائية.
  2. أبرز فوائد الفاكهة أنها لا تحتوي على الدهون المشبّعة فهي خالية من الكولسترول، أما الألياف الموجودة فيها تسهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  3. تسهم الفاكهة في علاج مختلف المشاكل الهضمية، وخاصة إذا تم تناولها بشكل كامل بدون تقشير وبدون عصر، فالألياف تساعد في التخلص من الإمساك.
  4. تحتوي الفاكهة على مضادات الأكسدة وهي مواد تحمي خلايا الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة فهي بذلك تقي من السرطانات.
  5. تقوي معظم أنواع الفاكهة الجهاز المناعي بسبب غناها بفيتامين C فيساعد هذا على حماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد.
  6. تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الفاكهة على حماية خلايا البشرة من التلف والشيخوخة، وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس.
  7. بعض أنواع الفاكهة غنية بمادة البيتا كاروتين، وهي أحد أنواع فيتامين (أ) وهو فيتامين ضروري لصحة العين حيث يساعدها على القيام بوظائفها على أكمل وجه.
  8. يساعد فيتامين سي ومضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزّز من نمو الشعر.

 

للفاكهة أهمية كبيرة فهي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، لذلك احرص عزيزي على تناولها بشكل يومي حتى تضمن صحتك وعافيتك.


المقالات المرتبطة