“وقولوا للناس حسناً” سورة البقرة الآية 83.

فالحُسْن هو الكلم الطيب الذي يفوح منّا لا لشيء إلا لنستخرج كنوز الآخرين والجواهر التي بداخلهم من لآلئ وألماس فنرى بذلك أنهم فعلاً يمتلكونها، كما جاء في المثل نهزّ الورد حتى نشتم رائحته العطرة، فالاهتمام بالآخرين هو أمر مهم حقاً حتى نظهر ونرى أجمل ما فيهم.

فابتعد عن الأشخاص الذين يحاولون الاستخفاف بطموحاتك. الأشخاص التافهون دائماً ما يفعلون ذلك، ولكن العظماء حقاً يجعلونك تشعر بأنك أنت أيضاً يمكن أن تصبح عظيماً كما يقول مارك توين.

الاهتمام والتقدير:

إنَّ كل إنسان يريد أن يرى اهتماماً من الآخرين أو أن يرى صوراً من التقدير لوجوده فكلنا نرغب بالتقدير والاهتمام فإذا لم يعرك النادل في المطعم اهتماماً فقد تشعر بالاستياء أو إن كنت في أحد الدوائر الحكومية البيروقراطية وقد تركك الموظف لما يزيد عن ساعة في الانتظار دون أي اهتمام فعندها تشعر فعلاً بعدم التقدير، فكلنا نرغب بهذا الاهتمام وكل شخص يرغب فيه فتوجه من الآن لتقدير الآخرين ولن ينتهي عملك مطلقاً لأنك لامست زر التشغيل الذي يرغبه كل الناس.


اقرأ أيضاً:
 23 قول وحكمة عن أهمية الاحترام


كيف تحظى بإعجاب الآخرين بك؟

فلست بحاجة للحيل التي يفتعلها البعض من حين لآخر حتى يحوزوا بإعجاب الآخرين فكل ما عليك فعله حقاً هو أن تهتم بهم وستحصل على دعوات لا حصر لها وسيتم دعوتك لأي اجتماع وأي رحلة أو زيارة لأنك محبوب.

وإذا عاملت إنساناً حسبما يبدو عليه، فإنك ستزيد حاله سوءاً. ولكن إذا عاملته وكأنه بالفعل الشخص الرائع الذي يمكن أن يكونه، فستجعله يصبح ما ينبغي أن يكون عليه كما يقول يوهان غوتة. وكما جاء في المثل تظاهر بأنك تقدر وستصبح قادراً، فلا يوجد شخص في الوجود إلا ولديه شيء يستحق التقدير مهما وجدت فيه المعايب فلديه بعض من المحاسن، فأحْسِن الاهتمام بالآخرين وانظر بعين النحلة فستجد الرحيق الموجود بهم ولن تحتاج للتحايل أو التظاهر المزيف حتى تنال إعجابهم فكل ما عليك فعلاً أن تنظر إليهم بصدق على أنهم جديرون بالاهتمام وستجدهم كذلك.

الطريقة المثلى لكسب الأصدقاء:

فيمكنك كسب أصدقاء عن طريق الاهتمام بالآخرين في غضون شهرين أكثر من الذين يمكن أن تكتسبهم في عامين عن طريق محاولة الفوز باهتمام الآخرين كما ذكر ديل كارنيجي في الصفات التي تجعل منك شخص كاريزمي في كتابه المخلد كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس. فالناس لا يهتمون بقدر ما تعلمه أو ما تعرف بل يهتمون بقدر ما تهتم بهم. وكما يقول توني أليساندرا عامل الناس بالطريقة التي يريدون أن تعاملهم بها.

فلن تستطيع الاستحواذ على انتباه شخص بحديث لا يهمه أصلاً وكثيراً ما نشاهدها في الجلسات الاجتماعية كأن تنشر النشارة فهي منشورة بالأصل فلا داعي لحديث لا يهم الآخرين بل توجه بكلامك دائماً في إطار اهتمامات الآخرين حتى تحوز على إعجابهم واستحسانهم، ولا تتصنع ذلك بل قدرهم فعلاً وانظر إلى جوانبهم المشرقة التي تستحق التقدير ولن تندم على الاهتمام بهم.

التعلُّم من الآخرين:

فكل شخص نقابله يمكننا أن نتعلم منه شيئاً، ولا تحصر تعلمك في شخص واحد بل تعلم من أحدهم لتأخذ أجمل ما فيه، ثم بعد ذلك تنتقل لآخر حتى تأخذ أجمل ما فيه وهكذا…
فعندما يكون التلاميذ مستعدين سوف يظهر المعلم كما جاء في تعاليم أفلاطون.

فها هو ميسي أفضل لاعب في العالم في وقتنا الحالي بما لديه من مهارات واحترافية إلا أنه لا يتخلى عن مدربه الشخصي الذي يتعلم منه باستمرار وإن توقف عن تعلمه منه فإنه يضمحل ويهبط بمستواه.

مصطلح خدمة العملاء في الدراسات الاقتصادية:

فمصطلح خدمة العملاء الذي يعرف بالدراسات الاقتصادية يمكن تعريفه بأنه الاهتمام بالآخرين، بل وليس الاهتمام بهم فقط بل إذهالهم مما يمكن تقديمه من رعاية وخدمة وترحيب واحترام وتقدير وجودة وكلها إن لم يكن فيها اهتمام ستفقد جزءاً كبيراً من قيمتها لأن البديل موجود من مقدمي الخدمات، فكيف تستطيع أن تحول الزبون إلى عميل؟

ذلك يكمن في تقديره والاهتمام به وتلبية مطالبه حتى قبل أن يقولها، واعتباره دائماً بأنه محق، وأنه الموظف رقم واحد في شركتنا، بل حتى قبل رئيس مجلس إدارة الشركة، لماذا؟ لأنه هو الذي يمد الموظفين برواتبهم، لذلك تركز معظم الشركات الناجحة على موضوع الاهتمام بالعميل وتلبية مطالبه حتى تستمر في نجاحها. اقرأ أيضاً: كيف تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة العملاء

مثال يؤكد أنّ الاهتمام بالآخرين يمكن أن يحقق النجاح الدائم والازدهار:

ومثال ذلك شركة الموبايلات نوكيا قد انقرضت لماذا؟ ليس لأن خدمتها سيئة أو أنها ليست رائدة في مجال الجوالات النقالة، مع أنها تصدرت قائمة الشركات في بداياتها ولكنها أخفقت في الاستمرار لأنها لم تستطع مواكبة متطلبات العميل ولم تحقق مطالبه لذلك انقرضت، والآن تتسابق سامسونج مع آبل وغيرها من الشركات أيها التي تحقق للعميل أكثر رفاهية وتقدير وتلبية لمطالبه. فالاهتمام بالآخرين يمكن أن يحقق النجاح الدائم والازدهار.

فإذا أردت أن يقدرك الناس فقدرهم أولاً، وإذا أردت أن ترى اهتماماً فقل للناس وأفصح لهم عن اهتمامك بهم وأشعرهم بمكانتهم الخاصة في قلبك وفؤادك وكأنهم بحق رجال أعمال VIP أي أشخاص مهمين جداً Very Important People، ولا تشعر بشيء من التكلُّف بل ابحث فقط وستجد أن جميع الناس لديهم ما يُقدَّرون من أجله إن أنت أحسنت البحث.


المقالات المرتبطة