يُعتبر التفكير السلبي من أسوأ أنواع التفكير الذي يستخدمه بعض الأشخاص، فهذه الطريقة في التفكير تقود صاحبها إلى الفشل الذريع على مختلف الأصعدة إن كان في العمل أو العلاقات الاجتماعيَّة والعائليَّة، فما هي أهم العلامات التي تدل على التفكير السلبي؟

1- تضخيم المشاكل:

إنَّ صاحب التفكير السلبي يعجز عن حل أي مشكلة من الممكن أن تعترضه، وذلك لأنَّه يقوم بتحويل المشكلة الصغيرة والبسيطة إلى مشكلة معقدة وضخمة وغير قابلة للحل.

 

اقرأ أيضاً: 6 خطوات تُسهّل عليك حل مشكلاتك

 

2- النقاش الضعيف:

يتميز صاحب التفكير السلبي بنقاشاته الضعيفة، فهو لا يدخل بأي حوار إلَّا ويخرج منه ضعيفاً وخاسراً بسبب عدم ثقته بوجهات نظره وبرأيه، وبعدم قدرته على تقبُّل آراء الآخرين الإيجابيَّة بأي حدثٍ أو قضيَّة.

3- الوعود الكثيرة:

يتميَّز صاحب التفكير السلبي بوعوده الكثيرة التي يَعِد بها الناس، ولا يقوم بتحقيق أو تنفيذ أي واحد منها، فهو دائماً ما يفشل في تنفيذ أي مشروع خطط له، وكل ذلك بسبب خوفه وسلبيته التي تُسيطر عليه وتُعيقه عن تنفيذ أحلامه وطموحاته.

4- التفكير بالماضي:

يخاف صاحب التفكير السلبي من التفكير بالحاضر أو المستقبل، ولا يملك الجرأة حتى بالنقاش عن ما قد يخبؤه له المستقبل، وكل حديثه وأفكاره تتَّجه نجو الماضي، والأحداث التي عاشها فيه، وبشكلٍ خاص الأحداث السلبيَّة، حيث لا يقوم بذكر أي حدث إيجابي قد عاشه في ذلك الماضي.

 

اقرأ أيضاً: أهم الإرشادات لنسيان التجارب المؤلمة التي عشتها في الماضي

 

5- افتقاره للحلول:

لايستطيع صاحب التفكير السلبي إيجاد حل لكل مشاكله المتراكمة، حيث ينظر إلى كل المشاكل على أنَّها أبديَّة ولا حل لها، وإذا حاولت مساعدته على حلِّها فإنَّه سيجد مشكلة في الحل الذي طرحته له.

 

اقرأ أيضاً: العصف الذهني وأهميته في إيجاد الحلول لمشاكلك

 

بهذا نكون قد تعرفنا معاً على أهم العلامات التي تشير إلى صاحب التفكير السلبي، هذا الإنسان الذي يُتعِب نفسه بأحداث الماضي، ومشاكل الحاضر، دون السعي إلى حلِها أو التخلُّص منها.


المقالات المرتبطة